المنتدى المغربي الخالد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نرحب بك أيها الزائر الكريم -نتمنى لك الاستفادة ادا كنت عضوا فتفضل بالدخول وادا كنت زائرا فندعوك الى التسجيل في المنتدى للافادة مرحبا بك مرة أخرى لأن وجودك بيننا يسعدنا كثيرا.

المنتدى المغربي الخالد

منتدى شبابي يهتم بقضايا العصر والشباب
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لقد تم إصدار النسخة 6.1 من أسطوانة موسوعة النجاح في الباكلوريا الآداب والعلوم الانسانية+النسخة 2.1 العلوم التجريبية + برنامج القارئ المسلم الإصدار 1.0 + كتاب أريد النجاح في الباكالوريا الطبعة الثانية 2016-1437 ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إحصائيات الزوار
برامجنا
أسطوانة موسوعة النجاح في الباكالوريا العلمية الإصدار 2.2

أسطوانة رمضانيات 1436 الإصدار 2.1



تصويت
ما رأيك في أسطوانة موسوعة النجاح في الباكالوريا 6.2
 ممتازة جدا
 ممتازة
 جيدة
 مستحسنة
استعرض النتائج
الساعة الآن بتوقيت GMT
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ السبت 10 يونيو - 8:15
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قمر الزمان - 259
 
ôfficiel sami - 91
 
soumi - 36
 
mr ziko - 25
 
memory shadow - 24
 
khabir - 24
 
nourddine - 16
 
damascus - 16
 
الحاج - 8
 
driss1 - 6
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 284 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو htech1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 396 مساهمة في هذا المنتدى في 281 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  أسطوانة موسوعة النجاح في الباكالوريا الإصدار 2.2 النسخة العلمية
الأربعاء 7 ديسمبر - 20:31 من طرف قمر الزمان

»  أسطوانة موسوعة النجاح في الباكالوريا الإصدار 6.2 النسخة الأدبية
الأربعاء 7 ديسمبر - 20:30 من طرف قمر الزمان

» برنامج القارئ المسلم الإصدار 2.0
الجمعة 18 نوفمبر - 21:05 من طرف قمر الزمان

» أسطوانة رمضانيات 1437 بمناسبة رمضان المبارك الإصدار 2.1
الأربعاء 8 يونيو - 23:34 من طرف قمر الزمان

» أسطوانة رمضانيات 1436 استعد لرمضان من الآن
السبت 2 أبريل - 18:41 من طرف قمر الزمان

»  أسطوانة موسوعة النجاح في الباكالوريا الإصدار 2.1 النسخة العلمية حصريا
الثلاثاء 29 مارس - 21:46 من طرف قمر الزمان

» كتاب أريد النجاح في الباكالوريا وفي جميع المستويات الطبعة الثانية 1437-2016 حصريا
السبت 19 مارس - 18:29 من طرف قمر الزمان

» أسطوانة موسوعة النجاح في الباكالوريا الإصدار 6.1 النسخة الأدبية حصريا
السبت 19 مارس - 18:27 من طرف قمر الزمان

» برنامج القارئ المسلم الإصدار 1.0 حصريا (لأول مرة على المنتديات العربية)
السبت 19 مارس - 18:26 من طرف قمر الزمان

» كتاب أريد النجاح في الباكالوريا الطبعة الثانية 2016 إضافات جديدة
الخميس 12 فبراير - 23:07 من طرف قمر الزمان

» كتاب أريد النجاح في الباكالوريا وفي جميع المستويات طبعة 2013
الجمعة 6 فبراير - 0:41 من طرف قمر الزمان

»  أسطوانة موسوعة النجاح في الباكالوريا الإصدار 6.0 الآداب والعلوم الانسانية رابط واحد
الثلاثاء 3 فبراير - 14:43 من طرف قمر الزمان

» أسطوانة موسوعة النجاح في الباكالوريا شعبة علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية الإصدار 2.0
الثلاثاء 3 فبراير - 14:38 من طرف قمر الزمان

» القرآن الكريم (بصيغة pdf) رواية حفص
الثلاثاء 3 فبراير - 14:30 من طرف قمر الزمان

» راسبرى كيتون بالتوت الاحمر
الإثنين 29 سبتمبر - 17:50 من طرف damascus

» ضع موقعك بالمقدمة في جوجل وخفض ترتيبه مع ممنون http://www.mmnon.com
الثلاثاء 9 سبتمبر - 20:09 من طرف damascus

» تصفية على جلابيات سترتش
الثلاثاء 9 سبتمبر - 19:51 من طرف damascus

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدى المغربي بتيكيوين 2011 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدى المغربي الخالد على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
موقع محمد مساعد


شاطر | 
 

 الصلاة وقيمتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nourddine
عضو جديد
عضو جديد


نقاط التميز : 5
كيف تعرفت علينا? : دعوة من المدير
الدولة : المغرب
احترام قانون المنتدى : 100%

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2482
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: الصلاة وقيمتها   الخميس 17 مارس - 22:09

اللهم حرم وجه من قرأ هذا الموضوع على النار ....
قبل.......
أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً...
وأنت تسمع الأذان .....
بأن جبار السموات والأرض يدعوك للقائه في 'الصلاة' !!!!...
وأنت تتوضأ....
بأنك تستعد لمقابله ملك الملوك...!!
وأنت تتجه إلى المسجد ...!!!
بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد !!!
وأنت تكبر تكبيرة الإحرام !!
بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم!!
وأنت تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة !!
بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذو القوه المتين !!
وأنت تؤدي حركات الصلاة !!
بأن هناك الإعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة ........ راكعون
وآخرون ساجدون منذ ألاف السنين حتى أطَت السماء بهم!!!
وأنت تسجد !!!!!
بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه
الواحد الأحد
وأنت تسلم في آخر الصلاة...!!!
بأنك تحترق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم ......
'الشوق إلى الله ولقائه'
نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا ....
'المستأنس بالله'
جنته في صدرة
وبستانه في قلبه
ونزهته في رضى ربه
'أرق القلوب ............قلب يخشع لله
'وأعذب الكلام ............ذكر الله
وأطهر حب............ الحب في الله
'ومن وطن قلبه عند ربه'
سكن واستراح
'ومن أرسله في الناس'
أضطرب وأشتد به الغضب
وإذا أحسست بضيق وحزن , ردد دائماً
(لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين)
هي طب القلوب
نورها سر الغيوب
ذكرها يمحي الذنوب
(لا إله إلا الله)
اللهم حرم وجه من قرأ هذا الموضوع على النـــــــــــار
بغير حساب
آميــــــــــــــــــــــــــــن

يقول:** صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم**
((بلغوا عني ولو آية))
قد تكون بنشرك هذا لغيرك قد بلغت آية تقف لك شفيعه يوم القيامة....؟؟
................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nourddine
عضو جديد
عضو جديد


نقاط التميز : 5
كيف تعرفت علينا? : دعوة من المدير
الدولة : المغرب
احترام قانون المنتدى : 100%

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2482
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة وقيمتها   الجمعة 18 مارس - 1:26

فضل أمة محمد علية الصلاة والسلام

يقال ان الله تعالى أكرم هذه الأمة بخمس كرامات:


-1 انه خلقهم ضعفاء حتى لا يستكبروا.

2- خلقهم صغارا فى أنفسهم حتى تكون مؤونة الطعام والشراب والثياب عليهم.

3- جعل عمرهم قصيرا حتى تكون ذنوبهم أقل.

4- جعلهم فقراء حتى يكون حسابهم فى الآخرة أقل.

5- جعلهم آخر الأمم حتى يكون بقاؤكم فى القبر أقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nourddine
عضو جديد
عضو جديد


نقاط التميز : 5
كيف تعرفت علينا? : دعوة من المدير
الدولة : المغرب
احترام قانون المنتدى : 100%

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2482
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة وقيمتها   الجمعة 18 مارس - 1:30

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على من أكمل الله به الدين وأتم به النعمة، نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه والتابعين.

أسباب عذاب القبر

أورد ابن القيم رحمه الله سؤالاً حول عذاب القبر وأجاب عليه، في كتابه "الروح".

قال – رحمه الله تعالى- يقول السائل: ما الأسباب التي يعذب بها أصحاب القبور؟ وجواب ذلك من وجهين: مجمل ومفصل.

أما المجمل: فإنهم يعذبون على جهلهم بالله، وإضاعتهم لأمره، وارتكابهم لمعاصيه، فلا يعذب الله روحاً عرفته وأحبته وامتثلت أمره واجتنبت نهيه، ولا بدناً كانت فيه أبداً، فإن عذاب القبر وعذاب الآخرة أثر غضب الله وسخطه على عبده، فمن أغضب الله وأسخطه في هذه الدار ثم لم يتب ومات على ذلك، كان له من عذاب البرزخ بقدر غضب الله وسخطه عليه، فمستقل ومستكثر، ومصدق ومكذب.

وأما الجواب المفصل: فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجلين اللذين رآهما يعذبان في قبورهما، يمشي أحدهما بالنميمة بين الناس، ويترك الآخر الاستبراء من البول،فهذا ترك الطهارة الواجبة، وذلك ارتكب السبب الموقع للعداوة بين الناس بلسانه وإن كان صادقاً، وفي هذا تنبيه على أن الموقع بينهم العداوة بالكذب والزور والبهتان أعظم عذاباً، كما أن في ترك الصلاة التي الاستبراء من البول بعض واجباتها وشروطها فهو أشد عذاباً.

وأخبر عليه الصلاة والسلام- كما في رواية- أن احد هاذين اللذين يعذبان كان يأكل لحوم الناس، فهو مغتاب، وذلك نمام.

وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أن رجلاً ضرب في قبره سوطاً فامتلأ القبر عليه نار، لكونه صلى صلاة واحدة بغير طهور، ومر على مظلوم فلم ينصره. [الحديث رواه الطحاوي في بسند حسن].

وأخبر صلى الله عليه وسلم كما في حديث سمرة بن جندب الذي رواه البخاري عن تعذيب من يكذب الكذبة تبلغ الآفاق، وعن تعذيب من يقرأ القرآن ثم ينام عنه بالليل ولا يعمل به في النهار، وعن تعذيب الزناة والزواني، وعن تعذيب آكل الربا، أخبر عنهم كما شاهدهم في البرزخ.

وفي حديث آخر أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن رضخ رؤوس أقوام بالصخر لتثاقل رؤوسهم عن الصلاة، وعن الذين يسرحون بين الضريع والزقوم لتركهم زكاة أموالهم، وعن الذين يأكلون اللحم المنتن الخبيث لزناهم، والذين تقرض شفاهم بمقارض من حديد لقيامهم في الفتن بالكلام والخطب.

وجاء في حديث رواه أبو سعيد عنه صلى الله عليه وسلم ذكر أرباب بعض الجرائم وعقوباتهم:
فمنهم من بطونهم أمثال البيوت وهم على سابلة آل فرعون، وهم أكلة الربا، ومنهم من تفتح أفواههم فيلقمون الجمر حتى يخرج من أسالفهم، وهم أكلة أموال اليتامى، ومنهم من تقطع جنوبهم ويطعمون لحومهم، وهم المغتابون، ومنهم من لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم، وهم الذين يمزقون أعراض الناس.

وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن صاحب الشملة التي غلها من المغنم، أنها تشتعل عليه ناراً في قبره، هذا وله فيها حق، فكيف بمن ظلم غيره ما لا حق فيه؟!

فعذاب القبر من معاصي القلب والعين والأذن والفم واللسان والبطن والفرج واليد والرجل والبدن كله: فالنمام، والكذاب، والمغتاب، وشاهد الزور، وقاذف المحصن، والموضع في الفتنة، والداعي إلى البدعة، والقائل على الله ورسوله ما لا علم له به، والمجازف في كلامه، وآكل الربا، وآكل أموال اليتامى، وآكل السحت من الرشوة وغيرها، وأكل مال أخيه المسلم بغير حق، أو مال المعاهد، وشارب المسكر، والزاني، واللوطي، والسارق، والخائن، والغادر، والمخادع، والماكر، وآخذ الربا ومعطيه وكاتبه وشاهداه، والمحلل والمحلل له، والمحتال على إسقاط فرائض الله وارتكاب محارمه، ومؤذي المسلمين ومتتبع عوراتهم، والحاكم بغير ما أنزل الله، والمفتي بغير ما شرع الله، والمعين على الإثم والعدوان، وقاتل النفس التي حرّم الله، والملحد في حرم الله، والمعطل لحقائق أسماء الله وصفاته الملحد فيها، والمقدم رأيه وذوقه سياسته على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، النائحة والمستمع إليها، ونواحوا جهنم، وهم المغنون الغناء الذي حرمه الله ورسوله، والمستمع إليهم والذين يبنون المساجد على القبور، ويوقدون عليها القناديل والسُرج، والمطففون في استيفاء مالهم إذا أخذوه، وهضم ما عليهم إذا بذلوه، والجبارون، والمتكبرون، والمراءون، والهمازون واللمازون، والطاعنون على السلف، والذين يأتون الكهنة والمنجمين والعرافين فيسألونهم ويصدقونهم، وأعوان الظلمة الذين باعوا آخرتهم بدنيا غيرهم، والذي خوفته بالله وذكرته به فلم يرعوِ ولم ينزجر، فإذا خوفته بمخلوق مثله خاف وارعوى وكفّ عمّا هو فيه، والذي يهدى بكلام الله ورسوله فلا يهتدي، ولا يرفع به رأساً، فإذا بلغه عما يحسن به الظن ممن يصيب ويخطىء عضّ عليه بالنواجذ ولم يخالفه، والذي يقرأ القرآن فلا يؤثر فيه، وربما اشتغل به، فإذا استمع قرآن الشيطان ورقية الزنا ومادة النفاق طاب سره وتواجد وهاج من قلبه دواعي الطرب، وودّ أن المغني لا يسكت، والذي يحلف بالله ويكذب، فإذا حلف بالولي أو برأس شيخه أو أبيه أو حياة من يحبه ويعظمه من المخلوقين لم يكذب ولو هُدّد وعوقب، والذي يفتخر بالمعصية ويتكثر بها بين أقرانه، وهو المجاهر، والذي لا تأمنه على مالك وحرمتك، والفاحش اللسان الذي تركه الخلق إتّقاء شره وفحشه، والذي يؤخر الصلاة إلى آخر وقتها وينقرها ولا يذكر الله فيها إلا قليلاً، ولا يؤدي زكاة ماله طيبة بها نفسه، ولا يحج مع قدرته على الحج، ولا يؤدي ما عليه من الحقوق مع قدرته عليها، ولا يتورع من لحظة ونظره ولا من لفظه ولا أكله ولا خطوه، ولا يبالي بما حصّل من المال من حلال أو حرام، ولا يصل رحمه، ولا يرحم المسكين ولا الأرملة ولا اليتيم، ولا يرحم الحيوان البهيم، بل يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين، ويرائي للعالمين، ويمنع الماعون، ويشتغل بعيوب الناس عن عيبه، وبذنوبهم عن ذنبه.

فكل هؤلاء وأمثالهم يعذبون في قبورهم بهذه الجرائم، بحسب كثرتها وقلتها، وصغرها وكبرها. ما لم يغفر الله لهم ويتجاوز عنهم بتوبة أو رحمة منه تعالى.
ولما كان أكثر الناس كذلك، كان أكثر أصحاب القبور معذبين، والفائز منهم قليل، فظواهر القبور تراب، وبواطنها حسرات وعذاب، ظواهرها بالتراب والحجارة المنقوشة مبنيات، وفي باطنها الدواهي والبليات، تغلي بالحسرات كما تغلي القدور بما فيها، ويحق لها وقد حيل بينا وبين شهواتها وأمانيها.
تالله لقد وعظت فما تركت لواعظ مقالاًن ونادت: يا عُمار الدنيا، لقد عمرتم داراً موشكة بكم زوالاً، وخربتم داراً أنتم مسرعون إليها انتقالاً، عمرتم بيوتاً لغيركم منافعها وسكانها، وخربتم بيوتاً ليس لكم مساكن سواها، هذه دار الاستباق، ومستودع الأعمال وبذر الزرع، وهذه محل للعبر، رياض من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nourddine
عضو جديد
عضو جديد


نقاط التميز : 5
كيف تعرفت علينا? : دعوة من المدير
الدولة : المغرب
احترام قانون المنتدى : 100%

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2482
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة وقيمتها   الجمعة 18 مارس - 1:34

بسم الله الرحمن الرحيم

باب في سؤال الملكين للعبد

وفي التعوذ من عذاب القبر وعذاب النار

البخاري عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن العبد إذا وضع في قبره، وتولى عنه أصحابه، إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم؟ فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله، فيقال له: أنظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله تعالى به مقعدا من الجنة فيراهما جميعا))، قال قتادة: ( وذكر لنا أنه يفسح له في قبره أربعون ذراعا)، وقال مسلم: (( سبعون ذراعا، ويملأ عليه خضرا إلى يوم يبعثون)) ثم رجع إلى حديث أنس قال: ( أما المنافق والكافر فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فيقول لا أدري، كنت أقول ما يقول الناس، فيقال: لا دريت ولا تليت، ويضرب بمطارق من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين)). حديث صحيح



أبن ماجة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إن الميت يصير إلى القبر فيجلس الرجل الصالح في قبرة غير فزع ولا مشغوف، ثم يقال له: فيم كنت؟ فيقول: كنت في الإسلام، فيقال: ما هذا الرجل؟ فيقول: محمد رسول الله، جاءنا بالبينات من عند الله فصدقناه، فيقال له: هل رأيت الله؟ فيقول: لا، وما ينبغي لأحد أن يرى الله ! فيفرج له فرجة قبل النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضا، فيقال له: أنظر إلى ما وقاك الله، ثم يفرج له فرجة قبل الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيها، فيقال له هذا مقعدك.

ويقال له: على اليقين كنت، وعليه مت، وعليه تبعث إن شاء الله تعالى، ويجلس الرجل السوء في قبره فزعا مرعوبا، فيقال له: فيم كنت؟ فيقول: لا أدري، فيقال له: ما هذا الرجل؟ فيقول سمعت الناس يقولون قولا فقلته. فيفرج له فرجة قبل الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيها، فيقال له: انظر إلى ما صرفك الله عنه، ثم يفرج له فرجة قبل النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضا، فبقال: هذا مقعدك، على الشك كنت، وعليه مت، وعليه تبعث إن شاء الله تعالى ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nourddine
عضو جديد
عضو جديد


نقاط التميز : 5
كيف تعرفت علينا? : دعوة من المدير
الدولة : المغرب
احترام قانون المنتدى : 100%

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2482
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة وقيمتها   الجمعة 18 مارس - 1:43

الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.

وبعد..

فالصلاة عماد الدين، فمن أقامها فقد أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين، وهي آخر عُرى الإسلام نقضاً، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة، فإن صلحت صلاته فقد فاز ونجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، كما أخبر الصادق المصدوق.

بعد أن أجمع أهل العلم على كفر جاحد وجوب الصلاة، وأجمعت العامة منهم على قتل تاركها المقرِّ بوجوبها، اختلفوا هل يُقتل كفراً أم حداً على قولين، أرجحهما أنه يقتل كفراً، وذلك للأدلة الآتية:

من القرآن

قوله تعالى على لسان الكافرين، وقد قيل لهم: "ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين"1

وقوله تعالى: "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً"2، والغي وادٍ في جهنم.

وقوله: "فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين"3، فقد نفى الله عن تاركي الصلاة الأخوة الإيمانية.

وقوله: "يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون. خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون"4، فيسجد المصلون لله في الدنيا، ويُجعل ظهر تارك الصلاة والمنافق المرائي بصلاته طبقة واحدة، فلا يتمكن من السجود.

من السنة

ما صح عن جابر عند مسلم يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة".

وعن بريدة رضي الله عنه عند أهل السنن: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر"5.

إجماع الصحابة

قال عبد الله بن شقيق وهو من كبار التابعين: "لم يكن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ ورضي الله عنهم ـ يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة".6

الآثار عن الصحابة

قال عليّ رضي الله عنه: "من ترك صلاة واحدة متعمداً فقد برئ من الله وبرئ الله منه".

وقال ابن مسعود رضي الله عنه: "من ترك الصلاة فلا دين له".

وقيل لابن مسعود: "إن الله تعالى يكثر من ذكر الصلاة في القرآن: "الذين هم على صلاتهم دائمون"7، و"الذين هم على صلاتهم يحافظون"8، و"ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون"9؛ قال: ذلك على مواقيتها؛ قالوا: ما كنا نرى يا أبا عبد الرحمن إلا على تركها؟ قال: تركها كفر".10

وقال عمر وهو مطعون: "لا حظ في الإسلام لمن أضاع الصلاة".

وعن زيد بن وهب قال: "كنا مع حذيفة جلوساً في المسجد إذ دخل رجل من أبواب كندة، فقام يصلي، فلم يتم الركوع والسجود، فلما صلى قال له حذيفة: منذ كم هذه صلاتك؟ قال: منذ أربعين سنة؛ قال: ما صليت منذ أربعين سنة، ولو مت وأنت تصلي هذه الصلاة لمت على غير الفطرة التي فطر الله عليها محمداً صلى الله عليه وسلم".11

وقال أبو الدرداء: "لا إيمان لمن لا صلاة له".12

وقال ابن عباس: "من ترك الصلاة فقد كفر".

هذا مذهب عمر، وعلي، وابن مسعود، وحذيفة، وسعد بن أبي وقاص، وابن عباس من الصحابة، ولم يوجد لهم مخالف.

الآثار عن التابعين وتابعيهم

هذا مذهب نافع مولى ابن عمر، قال معبد بن عبيد الله الجزري: (قلت لنافع: رجل أقر بما أنزل الله تعالى وبما بين نبي الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: أترك الصلاة وأنا أعرف أنها حق من الله تعالى؟ قال: ذاك كافر؛ ثم انتزع يده من يدي غضباناً مولياً).

وأيوب السختياني رحمه الله قال: (ترك الصلاة كفر لا يختلف فيه).

وعبد الله بن المبارك رحمه الله، قال يحيى بن معين: (قيل لعبد الله بن المبارك: إن هؤلاء يقولون من لم يصم ولم يصل بعد أن يقر به فهو مؤمن مستكمل الإيمان؟ قال: لا نقول نحن كما يقول هؤلاء ـ يعني المرجئة ـ من ترك الصلاة متعمداً من غير علة، حتى أدخل وقتاً في وقت فهو كافر).

وسئل أحمد بن حنبل رحمه الله عمن ترك الصلاة متعمداً؟ فقال: (لا يكفر أحد بذنب إلا تارك الصلاة عمداً، فإن ترك صلاة إلى أن يدخل وقت صلاة أخرى يستتاب ثلاثاً).

وسئل صدقة بن فضل عن تارك الصلاة، فقال: (كافر).

وقال محمد بن نصر المروذي في كتابه القيم "تعظيم قدر الصلاة"13: (سمعت إسحاق بن راهويه يقول: قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، أن تارك الصلاة عمداً من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر).

فهذا مذهب من علمتَ من الصحابة والتابعين وتابعيهم، هذا بجانب أنه مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، ومن الأئمة المعاصرين فهو مذهب الشيخين الفاضلين الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد صالح العثيمين، رحم الله الجميع.

وعليه فتارك الصلاة كسلاً كافر كفراً أكبر يُخرج من الملة، وتُجْري عليه أحكام المرتدين في الدنيا والآخرة.

أولاً: في الدنيا

1. لا يُسلم عليه ولا يُردُّ عليه إذا سلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (إنه لا ينبغي أن يسلم على من لا يصلي ولا يجيب دعوته).

2. لا تُجاب دعوته.

3. لا يُزوج بمسلمة، فإن عُقد له فالنكاح باطل، قال تعالى: "فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن".14

وإذا ترك الصلاة بعد العقد والدخلة يفسخ نكاحه ولا تحل له زوجة.

إذا كان شارب الخمر يحال بينه وبين زوجه فكيف بتارك الصلاة؟!

قال مهنا: (سألت أحمد، قلت: ختن لي، زوج أختي، يشرب هذا المسكر، أفرق بينهما؟ قال: الله المستعان.

وقال علي بن الخواص: نقل المروزي عن أحمد أنه قال لرجل سأله عن مثل هذه، فقال: حولها إليك)15.

4. لا يُزار في بيته.

5. لا يُعاد إذا مرض.

6. لا يُساكن في منزل معه.

7. يُمنع من دخول مكة المكرمة، قال تعالى: "إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا".

8. لا يُعطى شيئاً من الزكاة الواجبة.

9. لا تُؤكل ذبيحته.

10. يُمنع من التصرف في ماله.

11. لا يرث أحداً من أقاربه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث الكافرُ المسلم".

12. لا يُزوج كريمته ولا وليته.

13. يقتل كفراً بعد أن يؤتى به إلى الإمام أوالقاضي فيأمره بالصلاة ويبين له كفر تاركها، فإن أبى أن يصلي حتى خرج وقت الصلاة الحاضرة قتِل، ولا يُستتاب، ومن أهل السنة من قال يُستتاب ثلاثاً، والراجح الأول.

ثانياً: بعد الممات

1. لا يُغسل.

2. ولا يُكفن، ويُدفن في ملابسه.

3. لا يُصلى عليه، قال تعالى: "ولا تصلِّ على أحد منهم مات أبداً".

4. لا يُدفن في مقابر المسلمين، وإنما تحفر له حفرة في الصحراء فيُوارى فيها كي يؤذي المسلمين.

5. لا يشيعه أحد من المسلمين.

6. يُعزي أهله ولا يترحم عليه، فيقال لوليه: أعظم الله أجرك، وأحسن الله عزاءك؛ وإذا كان وليه كافراً يقال له: أخلف الله عليك.

7. لا تعتد عليه زوجه إن لم يفرَّق بينهما من قبل.

8. لا يرثه أهله لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث المسلمُ الكافر"، ويكون ماله لبيت مال المسلمين، وقيل يصرف منه على ورثته.

9. لا يُدعى له بالرحمة، ولا يُستغفر له، ولا يُزار قبره.

10. تحرم عليه الجنة، ويخلد في النار مع قارون، وهامان، وأبيِّ بن خلف، وغيرهم من أئمة الكفر.

11. يُحرم من شفاعة سيد الأبرار، ومن شفاعة غيره.

والله أسأل أن يجعلنا مقيمي الصلاة ومن ذرياتنا، وأن يتقبل دعاءنا، ويتجاوز عن أخطائنا، ويرحم أمواتنا، إنه أهل التقوى وأهل المغفرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nourddine
عضو جديد
عضو جديد


نقاط التميز : 5
كيف تعرفت علينا? : دعوة من المدير
الدولة : المغرب
احترام قانون المنتدى : 100%

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2482
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة وقيمتها   الجمعة 18 مارس - 1:47

علمني ياتا رك الصلا ة هل تعلم أن عماد الدين الصلاة










علمني يا تارك الصلاة هل تعلم أنها ركن من أركان الإسلام










علمني ياتارك الصلاة هل تعلم الفرق بين الكافر والمسلم









علمني يا تارك الصلاة هل تعلم أن لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد









علمني ياتارك الصلاة هل تملك رجلين إذا كنت كذلك فاحمد الله عليها وصلي في المسجد








علمني يا تارك الصلا هل تعلم أن السعادة والراحة تجدها في الصلاة قل لي لماذا يتجمعون هكذا على الصلاة إذا لم تكن في الصلاة سعادة وراحة حتى أن المسجد لا يسعهم










علمني ياتارك الصلاة هل تعلم أن الأمراض النفسية علاجها في الصلاة









علمني يا تارك الصلاة كيف شعورك عندما ترى هذه الصورة








علمني يا تارك الصلاة كيف شعورك عندما ترى هذه الصوره








علمني يا تارك الصلاة كيف شعورك عندما ترى هذه الصوره










علمني ياتارك الصلاة أما إشتقت أن تضع جبينك على الأرض لله









علمني يا تارك الصلاة أما حنيت إلى المسجد إذا لم تحن فلبي حنين المسجد لك







علمني يا تارك الصلاة هل قررت أن تصلي ( في المسجد)










اذا كانت الإجابة لا فسوف تدخل المسجد في يوم من الأيام رغما عنك ليس لكي تصلي لا بل لكي يصلى عليك






علمني يا تارك الصلاة هل تجهل فضل الصلاة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nourddine
عضو جديد
عضو جديد


نقاط التميز : 5
كيف تعرفت علينا? : دعوة من المدير
الدولة : المغرب
احترام قانون المنتدى : 100%

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2482
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة وقيمتها   الجمعة 18 مارس - 2:03

روى رسول الله صلى الله عليه وسلم

من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة ستة منها في الدنيا وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر
وثلاثة عند خروجه من القبر.


أما الستة التي تصيبه في الدنيا.فهي :☼

1- ينزع الله البركة من عمره 2- يمسح الله سيهم الصالحين من وجهه 3- كل عمله لا يؤجر من الله
4- لا يرفع له دعاء إلى السماء 5- تمقته الخلائق في دار الدنيا 6- ليس له حظ في دعاء الصالحين


☼ أما الثلاثة التي تصيبه عند الموت.فهي:

1- أنه يموت ذليلا 2- أنه يموت جائعا 3- أنه يموت عطشان ولو سقى مياه بحار الدنيا ما روى عنه عطشه

☼ أما الثلاثة التي تصيبه في القبر.فهي:

1- يضيق الله عليه قبره ويعصر حتى تختلف ضلوعه. 2- يوقد الله على قبره نارا في جمرها
3- يسلط الله عليه ثعبان يسمى الشجاع الأقرع يضربه على ترك الصلاة الصبح من الصبح إلى الظهر
وعلى تضييع صلاة الظهر من الظهر إلى العصر وهكذا. كلما ضربه يغوض في الأرض سبعين ذراعا

☼ أما الثلاثة التي تصيبه يوم القيامة.فهي:
1- يسلط الله عليه من يصحبه الى نار جهنم على جمر وجهه 2- ينظر الله تعالى إليه بعين الغضب يوم الحساب
فيقع لحم وجهه 2- يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ما عليه من مزيد ويأمر الله به إلى النار وبئس القرار

☼ قال رسول الله صلى الله عليه وسلام:

* من ترك صلاة الصبــــح فليس في وجهه نـــور
*ومن ترك صلاة الظهــــر فليس في رزقه بركـة
*ومن ترك صلاة العصـــر فليس في جسمه قــوة
*ومن ترك صلاة المغــرب فليس في أولاده تمرة
*ومن ترك صلاة العــــشاء فليس في نومه راحة
(صدق رسول الله)
__________________
اللهم أعز الإسلام والمسلمين... وأذل الشرك والمشركين... ودمر أعداء الدين
اللهم أنصر من نصر الدين... وإخذل من خذل الدين... وإرفع راية الإسلام على العالمين... وإستخدمنا لنصرة دينك ولا تستبدلنا يا رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nourddine
عضو جديد
عضو جديد


نقاط التميز : 5
كيف تعرفت علينا? : دعوة من المدير
الدولة : المغرب
احترام قانون المنتدى : 100%

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2482
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة وقيمتها   الجمعة 18 مارس - 2:13

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .....

لـمـاذا لا تـصـلـي ؟؟

لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أن الله عز وجل يامرك بالصلاة ؟ ... قال تعالى : (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يلفظ انفاسه الأخيرة : (( الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن الصلاة مفتاح كل خير ؟ ... قال ابن القيم رحمه الله : (( الصلاة مجلبة للرزق ، حافظة للصحة ، دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، حافظة للنعم ، دافعة للنقم ، جالبة للبركة ،مبعدة من الشيطان ، مقربة من الرحمن )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟ ... قال تعالى : (( كل نفس بما كسبت رهينة إلا اصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر؟ قالوا لم نكن من المصلين )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أن الصلاة مكفرة للذنوب ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله فيصلي الخمس الا كانت كفارة لما بينهن )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن المحافظة على الصلاة سبيل لدخول الجنة ؟... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من حافظ على الصلوات الخمس ، ركوعهن ، وسجودهن ، ومواقيتهن ، وعلم انهن حق من عند الله دخل الجنة ، او قال وجبت الجنة ، او قال حرم على النار )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أنها أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من أعماله ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صحت فقد افلح وانجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيئ قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل منها ما انتقص من الفريضة ؟ ثم تكون سائر اعماله على هذا ))

وبــعــد هــذا . . . . . لــمــاذا لا تــصـلـي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة وقيمتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المغربي الخالد  :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-